مقام النبي شعيب عليه السلام: جولة رمضان في المواقع الدينية في الأردن (5) - الرحالة العرب
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   المجموعات الإجتماعية   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   الرحالة العرب > رحال الدول العربية > الرحال الشامي > الرحال الأردني

الرحال الأردني كل مايتعلق بتقارير السياحة في الأردن ومناطقها ومواضيعها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
افتراضي  مقام النبي شعيب عليه السلام: جولة رمضان في المواقع الدينية في الأردن (5)
كُتبَ بتاريخ: [ 06-09-2008 - 01:00 PM ]
رقم المشاركة : ( 1 )
 
HeartPerfume
سفيرة الاردن
HeartPerfume متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 739
تاريخ التسجيل : Aug 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 238
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :


[align=center]السلام عليكم... رحلتنا اليوم الى منطقة وادي شعيب لزيارة مقام النبي شعيب عليه السلام...

بعد ان تركنا الأغوار...قصدنا في رحلة العودة الى عمان المرور بمنطقة الكرامة، ثم وادي شعيب لزيارة مقام النبي شعيب عليه السلام.

واسمحوا لي ان القي بعضا من الضوء على منطقة الكرامة، حتى لو خرجنا عن الموضوع قليلا، لان فيها مكانا عزيزا على كل اردني وعربي ومسلم، وهو موقع معركة الكرامة التي تعتبر أول هزيمة لاسرائيل أمام الجيوش العربية...

وهذه مزيد من المعلومات عن معركة الكرامة...
وقعت في 21 مارس 1968 حين حاولت قوات الجيش الإسرائيلي احتلال الضفة الشرقية من نهر الأردن لأسباب تعتبرها إسرائيل استراتيجية. وقد عبرت النهر فعلا من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف. فتصدت لها قوات الجيش الأردني على طول جبهة القتال بقوة وشاركتها فصائل من الفدائيين الفلسطينيين في قرية الكرامة، حيث التحموا بالسلاح الأبيض مع الجيش الإسرائيلي في قتال شرس. استمرت المعركة أكثر من 16 ساعة، مما أضطر الإسرائيليون على الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم. وتمكنت القوات الأردنية والفلسطينية في هذه المعركة من تحقيق النصر والحيلولة من تحقيق إسرائيل لأهدافها

ويوجد في موقع المعركة نصب تذكاري يسمى الجندي المجهول، وهو عبارة عن تمثال لجندي اردني يحمل البندقية، الى جانب قائمة بأسماء الشهداء الأردنيين الذين اختارهم الله للتضحية في سبيله في هذه المعركة التي حسمت تطورات خطيرة كان يمكن ان تحدث لولا استبسال المقاتلين ودفاعهم عن الارض...

وهذه صورة من موقع معركة الكرامة، ولم نستطع اخذ صورة قريبة حيث كان الموقع مغلق أمام الزوار بسبب الاستعدادت للاحتفال بمناسبة ذكرى المعركة...


لم نمكث طويلا وتابعنا المسير الى ان وصلنا وادي شعيب..
وهو وادي جميل فيها ماء وخضار وسمي بوادي شعيب نسبة الى سيدنا شعيب عليه الصلاة والسلام..

[align=center]وهذه مزيد من المعلومات عن المنطقة:
وادي شعيب قرية اردنية.عدد سكانها لا يتجاوز ال500 نسمة معظمهم من (عشيرة العبادي ) تقع في محافظة البلقاء تبعد اقل من 4 كم جنوب مدينة السلط في الطريق المتجه إلى وادي الأردن و البحر الميت توج فيها آثار من حقب زمنية مختلفة اسلامية كمسجد النبي شعيب و مقابر بيزنطية ومن أهم ما تشتهر به على الصعيد الاثري وجود آثار مستوطنة للأنسان الحجري تعود إلى الالف السادس قب الميلادي . يوجد فيها ضريح نبي الله شعيب. عليه السلام .ويوجد فها سيل متوسط الحجم يسمى بسيل وادي شعيب يصب في نهر الأردن يقدر عدد منابعة ب 666 عين .تتميز منطقة وادي شعيب بطبيعتها الخلابة وتكثر فيها أشجار الليمون والزيتون .قديما كانت محطة مهمه على الطريق الرئيسيه الرابطه مابين عمان والقدس مرورا بماحص وغور الأردن . اليوم لاتزال الطريق موجودة وتشكل ممر مهم لاقتصاد المنطقة.[/align]


والآن اليكم مع الصور:
في الطريق عبر الوادي يوجد قليل من الأبنية على سفوح التلال:


وهذه صورة لسيل وادي شعيب:


التلال المحيطة بالسيل:


تابعنا المسير إلى أن وصلنا الى مسجد النبي شعيب الذي يقبع في أحد جنباته مقام كريم لنبي كريم وهو شعيب عليه السلام..


وتاليا قصة نبي الله شعيب مع قومه:

"شعيب عليه السلام"
وقد أرسله الله إلى أهل مدين (ويعرفون أيضاً بأصحاب الأيكة، وهي: غيضة تُنبِتُ ناعمَ الشجر كانت لهم)، ويرى بعض المفسرين أن أصحاب الأيكة قوم آخرون غير أهل مدين، أرسله الله إليهم بعد إهلاك أهل مدين، وكانوا يسكنون بقرب مدين، فدعاهم إلى الله فكذبوه، فأخذهم عذاب يوم الظلة. والله أعلم.

وقد ذكر الله شعيباً عليه السلام في عداد مجموعة الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، وقال تعالى: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ} [الأعراف: 85].

ويعرف بخطيب الأنبياء لحُسْن بيانه وقوّة حجّته.

* أهل مدين ومساكنهم:
كان أهل مدين قوماً عرباً يسكنون في بلاد الحجاز مما يلي جهة الشام، وهي أرض واقعة حول خليج العقبة من طرف نهايته الشمالية شمالي الحجاز وجنوب فلسطين. ويظهر أنها في الأرض المسماة الآن: (معان)، أو على قرب منها.

وفي الطبري: عن سعيد بن جبير أن ما بين مصر ومدين ثماني ليال.

وأهل مدين: قبيلة تنسب إلى مدين بن إبراهيم عليه السلام من زوجته (قطورة) التي تزوجها بعد موت سارة، ويسميه أهل الكتاب (مديان) كما سبق عند الكلام على سيدنا إبراهيم. والظاهر أن هؤلاء القوم كانوا قوماً عرباً جاء إليهم مدين بن إبراهيم وصاهرهم وعاش بينهم، وصار له فيهم رهط وأسرة، ولذلك سماهم الله أهل مدين نسبة إليه. والله أعلم.

* نسب شعيب عليه السلام:
قال أبو البقاء في كلياته: "شعيب عليه السلام هو ابن ميكيل بن يشجر بن مدين بن إبراهيم الخليل". وقيل غير ذلك في نسبه.

قالوا: وأمه بنت لوط عليه السلام. والله أعلم.

* حياة شعيب مع قومه في فقرات:
1- لم يَطُل بأهل مدين العهد حتى هجروا دينهم الذي كانوا ورثوه عن إبراهيم عليه السلام، ودخلت فيهم الوثنية فكفروا بالله وعبدوا غيره، وانحرفوا عن الصراط السوي، فكان من سيئاتهم: التطفيف في الكيل والوزن، وبخس الناس أشياءهم في تجاراتهم، والفساد في الأرض.

2- فأرسل الله إليهم شعيباً رسولاً منهم يتصل نسبه من جهة آبائه بإبراهيم عليه السلام، فدعاهم إلى الله بمثل دعوة الرسل، وأمرهم بالعدل، ونهاهم عن الظلم، وجاءهم ببينة من ربه، وذكرهم بنعمة الله عليهم، إذ كثّرهم من قلة، وأغناهم من فقر، فآمن به قليل منهم وكذبه الأكثرون.

وكان خطيباً حسن البيان قويّ الحجّة، ويذكر المفسرون أنه خطيب الأنبياء، وروي في ذلك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، رواه ابن إسحاق عن ابن عباس.

3- ولمَّا ألح عليهم شعيب عليه السلام في الدعوة والموعظة قالوا له - {وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ}.

4- ثم هدَّدوه وتوعدوه بإخراجه من قريتهم هو والذين آمنوا معه إلا أن يعود في ملتهم، وهيهات لرسول أن يستجيب لدعوة الكفر وهو يدعو إلى الإِيمان!!

5- ولقد أنذرهم عقاب الله فقال لهم - {وَيَا قَوْمِ لا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ} [هود: 89].

6- وعلى الرغم من كل النصائح والمواعظ والإِنذارات، طلبوا منه- عناداً وجهلاً وسخرية وتحدياً - أن يُسقِط عليهم كسفاً "قطعاً" من السماء إن كان من الصادقين!!

7- فاستنصر شعيب بربه، فحقت كلمة الله بالعذاب على من كفر من قومه، فأهلكهم الله بالصيحة رافقتها الرجفة في يوم الظلة، وذلك يوم اشتدت فيه الحرارة شدة لا تطاق، فأرسل الله سحابة ففزعوا إليها فراراً من شدة الحر، فلما تكامل عدد أهل الكفر في ظلها، تزلزلت بهم الأرض، وصدمتهم صيحة السماء، فأصبحوا في ديارهم جاثمين كأن لم يَغْنَوا فيها!!

8- ونجى الله شعيباً والذين آمنوا معه برحمته.

9- ليس عند المؤرخين تحديد للزمن الذي عاش فيه شعيب عليه السلام، ومن المحقَّق أن دعوته لقومه كانت بعد لوط بزمن غير بعيد، لقوله لقومه -كما قص القرآن المجيد في سورة(هود)-: {وما قوم لوط منكم ببعيد}، وأنها كانت قبل موسى لقوله تعالى -عقب الحديث عن عدد من الرسل ومنهم شعيب- {ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ}.

ويغلب على الظن أن أحداث إهلاك قومه كانت بعد انتقال بني إسرائيل إلى مصر وفي المدّة الواقعة بين وفاة يوسف ونشأة موسى عليهما السلام. والله أعلم..



وهذه صور للمسجد من الداخل:




وكما هو واضح من الصورة فإن مسجد النبي شعيب ومقامة يحتوي على مرافق عدة: مثل المكتبة والقاعات، ومصلي للنساء، الى جانب الباحات الخارجية.


متوضأ


أحدى باحات المسجد:


والآن.. صورة لقبر النبي الكريم شعيب عليه افضل الصلاة والتسليم
[/align]


[align=center]لم يبق أن نقول غير أننا بحاجة الى إحياء دعوة شعيب الى قومه، لأن فينا قوم ما زالو على أخلاق الجاهلية...حيث قال الله تعالى: “والى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره، قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها، ذلكم خير لكم ان كنتم مؤمنين”.. [/align]

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 06-09-2008 - 01:03 PM ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
الباخص
مؤسس الموقع
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Oct 2007
مكان الإقامة : الخليج
عدد المشاركات : 11,394
عدد النقاط : 10

الباخص متواجد حالياً



لله درك اختي



و





كم أنتي مفيدة ورائعة
جعل الله جهودك في ميزان حسناتك امين
ولايأتي من اهل الافادة الا كل استزادة

اخوك ابوعبدالرحمن

توقيع : الباخص

يشرفني مرورك ببعض تقاريري




خير الناس انفعهم للناس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 06-09-2008 - 04:41 PM ]
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
سفير الوطن
مشرف رحالة الاردن
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : Jan 2008
مكان الإقامة : منتدى الرحاله العرب
عدد المشاركات : 2,998
عدد النقاط : 10

سفير الوطن متواجد حالياً



الله يعطيكي العافيه مبدعه الرحال الاردني
تقرير من الدرجه الاولى
عن مقام النبي شعيب
معلومات قيمه وشرح وافي
معلومات كانت تغيب عنا بالماضي
ولاكن بفضل الله ثم قلمكم الرائع اصبحت لدينا معلومه
جزاكم الله خيرا
ونسال الله العلي العظيم
ان يكتب لكم بكل حرف اجرا

توقيع : سفير الوطن

عرض النفاق لعرض أم المؤمنين وهي البريئه ربة العرض الحصين
أخذ النفاق بخسة ودنائة يرمي الحصان بذلك الأفك المبين
او مثل تلك تلاك طهرة عرضها !! وينال منها سهم كيد المرجفين!! .
أماه يا أماه لا لا تحزني عرضي وعرض ابي وكل الاقربين
جعلت فداك فأنتي عنوان التقى والطهر والأيمان والعقل الرزين
ولقد رماكي المرجفون بفرية تنبيكي عن غدر وحقد دفين

للتحميل


رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 06-09-2008 - 04:55 PM ]
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
HeartPerfume
سفيرة الاردن
رقم العضوية : 739
تاريخ التسجيل : Aug 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 238
عدد النقاط : 10

HeartPerfume متواجد حالياً



[align=center]الأخ أبو عبدالرحمن: كم يشرفني مرورك بموضوعاتي والتعليق عيلها، لما فيه شحذ للهمم وتشجيع على الاستمرار.. شكرا بارك الله بك.
أخي سفير الوطن: كم أسعد وأسر عندما أعلم أن موضوعا جديدا أعده لكم لاقا هذا القبول والرتحاب.. شكرا لدعمكم المتواصل.. جزاك الله خير [/align]

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 06-09-2008 - 05:22 PM ]
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
زياد2010
عميد الدار
رقم العضوية : 23
تاريخ التسجيل : Dec 2007
مكان الإقامة : السعودية
عدد المشاركات : 2,916
عدد النقاط : 10

زياد2010 متواجد حالياً



المبدعة HeartPerfume

أحسنت فأجدت في هذا الموضوع

موضوع متكامل أختنا لهذه المقامات

تقبلي مروري وشكري لك

واصلي في تميزك

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 06-09-2008 - 05:41 PM ]
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
عصا الترحال
عميد الكشاته والمكتشفيين
رقم العضوية : 149
تاريخ التسجيل : Feb 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,992
عدد النقاط : 10

عصا الترحال غير متواجد حالياً



هارت بريفيوم
مجهود رائع ومفيد ويعلم الله أني لم أشأ أن ينتهي من روعته
أجدت في المعلومات وفي التصوير وفي حسن السرد وسبك العبارة
فبارك الله فيك

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 06-09-2008 - 07:23 PM ]
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
ابو يوسف
مراقب تقنيات الرحالة
رقم العضوية : 31
تاريخ التسجيل : Dec 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,150
عدد النقاط : 10

ابو يوسف متواجد حالياً



[align=center]تقرير رايق اختي ..

ونطمح لمزيد من الصور

تقبلي تحياتي


[/align]

توقيع : ابو يوسف

كــشــمــيــر الهندية .. صراع الجمال الفاتن!! التقرير المصور الاول

والحمد لله .. وخلصناه


http://www.alrahhalah.com/vb/showthread.php?t=3568

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 07-09-2008 - 12:58 AM ]
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
بنت الكويت
رحال مبدع
رقم العضوية : 522
تاريخ التسجيل : Jul 2008
مكان الإقامة : عروس الخليج الكويت
عدد المشاركات : 619
عدد النقاط : 10

بنت الكويت متواجد حالياً



يسلاااام عليك

موضوووع رااائع جدا ومجهوووود متعوب عليه

سلمت لنا هالايااادي الي كتبت لنا هالمعلوماااات والموضووع الحلووو

يعطيك الف عاااااااافيه وبأنتظاار المزيد منك

توقيع : بنت الكويت






رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 07-09-2008 - 01:07 AM ]
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
صقر البحرين
سفير البحرين
رقم العضوية : 25
تاريخ التسجيل : Dec 2007
مكان الإقامة : مملكة البحرين
عدد المشاركات : 1,601
عدد النقاط : 10

صقر البحرين متواجد حالياً



[align=center]
ماشاء الله عليك اخيتي ... يعجبي نشاطك المميز في طرح التقارير

لك مني جزيل الشكر
[/align]

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 07-09-2008 - 01:27 AM ]
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
هاشمية
خبيرة الأردن
رقم العضوية : 20
تاريخ التسجيل : Dec 2007
مكان الإقامة : اربد
عدد المشاركات : 2,226
عدد النقاط : 10

هاشمية غير متواجد حالياً



ما شاء الله عليك يا هارت بيرفيوم

ولك غلبتيني ... وبعدين معك؟؟!! شو بدي اعمل فيك ؟؟

كمان موضوع رائع جدا والأحلى تداخل المعلومات وغناه فيها ... والحمدالله أنه كان لوالدي
شرف المشاركة في معركة الكرامة أيام ما كان الرجال رجالا بمعنى الكلمة .. وأكد لنا أن الملك حسين شارك شخصيا في هذه المعركة وفي معارك أخرى بعد ذلك دارت رحاها على ارض فلسطين .

قرأت كل كلمة كتبتيها واستمتعت بمتابعة التاريخ الجميل ... ومن لا تاريخ له لا حاضر له.

سلمت يمناك يا عزيزتي ومتواصلين مع نبع مدادك الرائع


توقيع : هاشمية

[SIGPIC]http://img53.imageshack.us/img53/2673/84785777vj4.gif[/SIGPIC]

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لقاء, الأردن, المواقع, الدينية, الشمال, النبي, جولة, رمضان, شعيب, عليه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:28 AM.